IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2022

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يصدر مسودة عرض جديدة للملاحظة الفنية رقم 5 بشأن أدوات إدارة مخاطر السيولة المتفقة مع أحكام الشريعة ومبادئها

تاريخ النشر :25 أكتوبر 2022

25 أكتوبر 2022، كوالالمبور، ماليزيا- أصدر مجلس الخدمات المالية الإسلامية اليوم مسودة عرض  الملاحظة الفنية رقم 5 بشأن أدوات إدارة مخاطر السيولة المتفقة مع أحكام الشريعة ومبادئها. 

تهدف الملاحظة الفنية إلى حصر مختلف أدوات إدارة مخاطر السيولة المتفقة مع أحكام الشريعة ومبادئها،  سواء تلك المتاحة حالياً أو الممكن إتاحتها لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية، إضافةً إلى وصف تلك الأدوات وتقييمها من أجل تقديم الإرشادات المتعلقة باستخدامها وكما ذكرنا في موضع سابق، حيث يمكن استخدام أدوات إدارة مخاطر السيولة المتفقة مع أحكام الشريعة ومبادئها في أي جانب من جانبي قائمة المركز المالي.

وعلى وجه التحديد، تشمل الأهداف الإرشادية لهذه الملاحظة الفنية ما يلي:

  • حصر أدوات إدارة مخاطر السيولة، والنظر في مدى توافقها مع أحكام الشريعة ومبادئها، وتقييم آثارها التنظيمية والرقابية.
  • تقييم احتياجات مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية، وتقديم التوصيات المتعلقة بكيفية معالجة المسائل المرتبطة بإدارة مخاطر السيولة.
  • اقتراح نماذج توضيحية لمختلف الأدوات المتفقة مع أحكام الشريعة ومبادئها التي يمكن استخدامها لأغراض إدارة مخاطر السيولة.
  • تقديم الإرشاد الفني المتعلق بطريقة عمل أدوات إدارة مخاطر السيولة المتفقة مع أحكام الشريعة ومبادئها.

وبهذا الخصوص، يرحب المجلس بالتعليقات والملاحظات المقدمة من المصارف المركزية والهيئات التنظيمية والرقابية والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية الإسلامية والمؤسسات الأكاديمية وباقي الأطراف المهتمة، وذلك لمدة 45 يوماً تبدأ من 25 أكتوبر ولغاية 9 ديسمبر 2022.

وانسجاماً مع الآلية المتبعة من قبل مجلس الخدمات المالية الإسلامية في تطوير المعايير والملاحظات الإرشادية والفنية، سيعقد المجلس جلسة استماعٍ عامة لدعوة الجمهور لإبداء الملاحظات حول محتويات هذه المسودة، وسيتم نشر تفاصيل هذه الجلسة في وقت لاحق.

كما تتوفر نسخة إلكترونية من مسودة عرض الملاحظة الفنية رقم 5 على الموقع الإلكتروني للمجلس www.ifsb.org

وتدعو الأمانة العامة للمجلس كل الأطراف المهتمة - لاسيما أعضاء المجلس - لإرسال ملاحظاتهم حول الملاحظة الفنية رقم 5 من خلال البريد الإلكتروني ifsb_sec@ifsb.org وذلك في موعد أقصاه 9 ديسمبر 2022.

 


      العودة إلى أعلى الصفحة