IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

منتدى الاستقرار المالي الإسلامي الحادي والعشرون يكمل المناقشة حول تأثيرات جائحة كوفيد-19 على استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية عالميًا

تاريخ النشر :30 نوفمبر 2020

30 نوفمبر 2020، كوالالمبور، ماليزيا – يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الإعلان عن عقد منتدى الاستقرار المالي الإسلامي الحادي والعشرين يوم 16 ديسمبر 2020 (14:30-16:15) بتوقيت ماليزيا. ينعقد المنتدى تحت عنوان "تداعيات جائحة كوفيد-19 على استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية". 

فرضت جائحة كوفيد-19 ضغطًا كبيرًا على السلطات التنظيمية والرقابية وعلى المؤسسات التي تراقبها، ومنها مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية. ويتعلق هذا الأمر خصوصًا بالتكيف مع تداعيات الجائحة حسب مدتها وعمق أثرها، فضلًا عن تكييف مناهج رقابية وممارسات عمل ملائمة للتعامل مع المخاطر الظاهرة والخفية والمتوقعة التي قد تنتج عن انكماش الاقتصاد الحقيقي الذي تتعرض له مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية تعرضًا كبيرًا.

بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تكون الحاجة للمعالجة العاجلة لآثار الجائحة قد أدت إلى صرف الانتباه عن القضايا الأخرى الأوسع المتعلقة بكيفية تكميل صناعة الخدمات المالية الإسلامية تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومنها التنمية المجتمعية. ستضع هذه التطورات استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية ومتانتها موضع الاختبار في القسم الأخير من عام 2020 وما بعده. بناءً على ما سبق، فإن هذه القضايا المحددة المتعلقة بتلك الاهتمامات العامة ستكون محل تركيز جلسة النقاش في هذا المنتدى الحادي والعشرين بالإضافة إلى آفاق التمويل الإسلامي بالنظر إلى الدروس المستقاة من الجائحة.

تستند فكرة المنتدى الحادي والعشرين على جلسة نقاشية لتقييم فاعلية الاستجابات التنظيمية والرقابية في الحفاظ على الاستقرار المالي وقت صدمة الجائحة وطريق المضي قدمًا. 

تتمثل أهداف المناقشة في الآتي: 

  • ما أثر الاستجابة المتعلقة بالسياسات التنظيمية والرقابية والاحترازية للجائحة في المحافظة على الاستقرار المالي لصناعة الخدمات المالية الإسلامية بشكل عام؟
  • هل حفزت حزم التحفيز المستخدمة الانفاق الجديد ومنعت من فقدان الوظائف بسرعة كافية وبالقدر المطلوب خصوصًا لدى الأسر والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتعرض لها المصارف الإسلامية تعرضًا كبيرًا؟
  • هل ظهرت أي عواقب احترازية غير متوقعة متعلقة بخصوصيات صناعة الخدمات المالية الإسلامية نتيجة للأزمة وما تداعياتها؟ 
  • كيف يمكن للمصارف الإسلامية التعامل مع معالجة رأس المال التنظيمي للخسائر الائتمانية المتوقعة بالنظر إلى أن معيار التقارير المالية الدولي رقم 9 لم يحدد، مثلًا، طريقة التعامل مع عقود المشاركة في الأرباح والخسائر؟
  • ما العوائق والمخاطر الفريدة التي تحول دون التحول الرقمي لصناعة الخدمات المالية الإسلامية وفق ما تفرضه الجائحة؟ هل توجد مثلًا بنىً تحتية قديمة، أو عوائق متعلقة برأس المال البشري أو الميزانية الرأسمالية؟
  • ما مدى فعالية التنسيق والتواصل بين الجهات التنظيمية والرقابية لقطاعات التمويل الإسلامي المختلفة في الاستجابة للجائحة؟
  • ما العوامل التي ينبغي على الجهات التنظيمية والرقابية والمراقبين أن تعدها الأكثر أهمية أثناء تخفيف الإغلاق تدريجيًا في الدول التي يمارس فيها التمويل الإسلامي؟
  • ما السياسات الاستشرافية التي ينبغي اتباعها أخذًا في الاعتبار الدروس المستفادة من الجائحة؟
  • إلى أي مدى حول التركيز على آثار الجائحة الانتباه عن القضايا العامة والمبادرات الأخرى المهمة للتمويل الإسلامي مثل الشمول المالي والتغير المناخي، إلخ؟

يتيح منتدى الاستقرار المالي الإسلامي الفرصة لقادة صناعة الخدمات المالية الإسلامية البارزين وصانعي السياسات والجهات التنظيمية لعرض وجهات نظر مختلفة وتبادل الآراء والأفكار مع أصحاب المصلحة في الصناعة عبر القطاعات المختلفة حول المبادرات والقضايا التنظيمية وتلك المتعلقة بالسياسات. ويشمل المنتدى الحادي والعشرون للاستقرار المالي الإسلامي جلسة مناقشة تركز على القضايا المتعلقة بجائحة كوفيد-19 وتبعاتها على استقرار ومتانة صناعة الخدمات المالية الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، يسعى المنتدى إلى الوصول إلى سياسة استشرافية لمنع الأزمات المحتملة وغير المسبوقة، واستجابة الصناعة للأزمة الحالية والأزمات المستقبلية.

المنتدى الحادي والعشرون للاستقرار المالي الإسلامي متاح للعامة. للتسجيل ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع السيدة نور عزمة محمد يوسف عبر البريد الإلكتروني: noor.azmah@ifsb.org أو زيارة موقع المجلس www.ifsb.org

 


      العودة إلى أعلى الصفحة