IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

البرنامج التنفيذي عبر الإنترنت عن سوق رأس المال الإسلامي والتكافل لأعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية

تاريخ النشر :19 أكتوبر 2020

19 أكتوبر 2020، كوالالمبور، ماليزيا - يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية أن يعلن عقد برنامجٍ تنفيذيٍ عبر الإنترنت تحت عنوان "جائحة كوفيد-19 وتداعياتها على قطاعي سوق رأس المال الإسلامي والتكافل". وسيبدأ هذا البرنامج التنفيذي المنعقد عبر الشبكة يوم غدٍ 20 أكتوبر 2020 14:30 – 17:50 (بتوقيت ماليزيا) وهو مجاني للمنظمات الأعضاء لدى مجلس الخدمات المالية الإسلامية. 

أدت أزمة جائحة كوفيد-19 إلى صدمة كبيرة واسعة الانتشار في العرض والطلب في الاقتصاد العالمي، بما في ذلك تداعيات على قطاعي أسواق المال والتأمين. كما أن عدم اليقين الناتج عن جائحة كوفيد-19 من المرجح أن يستمر إلى المستقبل المنظور. 

كان الأثر الأولي لانتشار جائحة كوفيد-19 على أسواق راس المال حادًا، وأدى إلى تعديلات سعرية كبيرة في أسواق العوائد الثابتة والأسهم، ودفقات خارجية لرأس المال، وأزمة سيولة عبر أسواق المال العالمية. ومع استمرار تفشي الجائحة تتشكل تحديات راهنة ومستقبلية للنظام المالي برمته، بما في ذلك مؤسسات التكافل وإعادة التكافل من بين مؤسسات أخرى.

وفي حين أن الاستجابات على مستوى السياسات الرامية لمعالجة التأثيرات الفورية لجائحة كوفيد-19 على النظام المالي كانت سريعة، لا بد من تقييم أعمق لطريقة تطور السياسات كي تتمكن من حماية الاستقرار المالي والتعامل مع التأثيرات المحتملة متوسطة وبعيدة المدى لجائحة كوفيد-19. ولا بد على وجه الخصوص من معرفة مدى وجود مخاطر معينة تختص بالتمويل الإسلامي، أو تحديات وفرص للجهات الفاعلة في قطاعي سوق رأس المال الإسلامي والتكافل. 

ويهدف البرنامج التنفيذي إلى الإجابة عن هذه الأسئلة المهمة وتشجيع المناقشة والحوار ومشاركة التحديات والتجارب ومناهج السياسات بين الدول مع التركيز على قطاعي سوق رأس المال الإسلامي والتكافل.

وتتمثل أهداف هذا البرنامج التنفيذي في الآتي:

  • مناقشة أثر جائحة كوفيد-19 على سوق رأس المال الإسلامي وتداعياتها على استقرار النظام المالي ومرونته.
  • مناقشة تداعيات جائحة كوفيد-19على مؤسسات التكافل وتحديد عوامل الخطر الخاصة التي يمكن أن تنشأ فيما يتعلق بخصوصيات التمويل الإسلامي.
  • مناقشة المجالات التي يُحتاج فيها إلى استجابة تنظيمية لمعالجة أثر جائحة كوفيد-19 للتأكد من مرونة واستقرار مؤسسات التكافل وسوق رأس المال الإسلامي.

نشجع الدول الأعضاء في مجلس الخدمات المالية الإسلامية على المشاركة في هذا البرنامج التنفيذي عبر الإنترنت. كما يمكن للمشاركين المهتمين التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للمجلس www.ifsb.org. ولمزيد من المعلومات يُرجى الاتصال بالسيدة/ نور عزمة محمد يوسف على (noor.azmah@ifsb.org).


      العودة إلى أعلى الصفحة