IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

مجلس الخدمات المالية الإسلامية والسوق المالية الإسلامية الدولية ينظمان ندوة رفيعة المستوى حول تسريع تطوير ورقمنة سوق رأس المال الإسلامي

تاريخ النشر :15 أكتوبر 2020

 أكتوبر 2020 كوالالمبور، ماليزيا – سينظم مجلس الخدمات المالية الإسلامية والسوق المالية الإسلامية الدولية ندوة رفيعة المستوى بالتزامن مع مهرجان إندونيسيا للاقتصاد الشرعي 2020 تحت عنوان "تسريع تطوير ورقمنة سوق رأس المال الإسلامي". وستعقد الندوة عبر الإنترنت بتاريخ 30 أكتوبر 2020 بين الساعة 14:00 و 18:30 بتوقيت ماليزيا.

أثّرت جائحة كوفيد-19 والتدابير المتخذة لمنع تفشيها على الاقتصاد العالمي والأسواق المالية تأثيرًا بالغًا. ولجأت الكثير من الجهات التنظيمية إلى تخفيض أسعار الفائدة تخفيضًا شديدًا بوصف ذلك جزءًا من سياسات الاستجابة للجائحة ما أوجد حوافز أكبر للمستمرين للبحث عن أرباح أعلى ما أدى إلى تمدد التقييمات في بعض أسواق الموجودات. ومع أن الظروف المواتية خففت من المخاطر السلبية قصيرة المدى على النمو العالمي إلا أنها أججت من توسع نقاط الضعف المالي.

وقد اضطر عدد من أعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية والسوق المالية الإسلامية الدولية إلى اتخاذ عدد من التدابير التنظيمية والرقابية غير الاعتيادية لخفض تأثيرات جائحة كوفيد-19 على الاستقرار المالي في دولها والحفاظ على العمل المنظم في أسواقها المالية. ومن هذا المنطلق، فإن تطوير سوق رأس المال ليزداد أهمية في الحفاظ على الأسواق المالية من خلال الحوكمة المتينة، والرقمنة التي تمثل تحديًا جديدًا في سوق رأس المال بوصف ذلك درسًا من الدروس المستقاة من تجربة الجائحة. وبالتماشي مع ما سبق ذكره من أهمية تطوير سوق رأس المال وتحديات الرقمنة، فإن مجال سوق رأس المال الإسلامي أصبح محط أنظار الجهات التنظيمية في الدول التي يوجد فيها التمويل الإسلامي من أجل ضمان الحفاظ على العمل المنظم في السوق المالية. إضافة إلى ذلك، من الأكيد أن سوق رأس المال الإسلامي وبالأخص سوق رأس المال الإسلامي الرقمي يعمل بوصفه وسيطًا جيدًا لتطور القطاع الحقيقي، الأمر الذي يساعد على تغذية النمو الاقتصادي خصوصًا في ظل الظروف الاقتصادية السلبية كما هو الحال اليوم.

وبالتالي، فإن هذه الندوة العالمية رفيعة المستوى ستأتي في الوقت المناسب بوصفها منصة لأصحاب المصلحة لمناقشة مثمرة حول طريقة التعامل مع تطورات سوق رأس المال الإسلامي الناتجة عن جائحة كوفيد-19 والتغيرات المتسارعة في المجال التقني. وفي هذا المنحى على وجه الخصوص، يعد مهرجان إندونيسيا للاقتصاد الشرعي منصة دولية يقدمها بنك إندونيسيا المركزي لتسريع برامج الاقتصاد المبتكرة وبرامج التمويل الإسلامي بما فيها سوق رأس المال الإسلامي في اندونيسيا والعالم.

تغطي موضوعات الندوة الآتي:

  • جلسة نقاشية: تقدُّم سوق رأس المال الإسلامي بوصف ذلك حافزًا لتطوير أسواق المال الإسلامية والقطاع الحقيقي لتوسيع دور سوق رأس المال الإسلامي أثناء الجائحة.
  • رقمنة سوق رأس المال الإسلامي وسلوكيات السوق.

المزيد من المعلومات حول هذه الندوة رفيعة المستوى متوفر على الموقع الإلكتروني للمجلس www.ifsb.org. كما يمكنكم كذلك الاتصال بالسيدة/ نور عزمة محمد يوسف (noor.azmah@ifsb.org) للحصول على معلومات إضافية.


      العودة إلى أعلى الصفحة