IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

مجلس الخدمات المالية الإسلامية ينظم عبر الإنترنت منتدى السلطات التنظيمية والرقابية عن جائحة كوفيد-19

تاريخ النشر :24 يوليو 2020

24 يوليو 2020، كوالالمبور، ماليزيا - يواصل مجلس الخدمات المالية الإسلامية طرح موضوع جائحة كوفيد-19 بعد نجاح البرنامج التنفيذي الذي عقده مؤخراً عبر الإنترنت. وهذه المرة من خلال منتدى للسلطات التنظيمية والرقابية ينظم عبر الإنترنت بعنوان، "جائحة كوفيد-19 وصناعة الخدمات المالية الإسلامية: التبعات المتعلقة بالسياسات والتحديات التنظيمية" الذي سيعقد في 28 يوليو 2020 (15:00 بتوقيت ماليزيا).

لقد قاد تفشي جائحة كوفيد-19 وحالات الإغلاق الجغرافي والقيود المفروضة على الحركة التي تلت ذلك العديد من الحكومات والسلطات التنظيمية والرقابية إلى تطبيق تدابير، تقليدية وغير تقليدية، للتخفيف من النتائج المالية والآثار الاقتصادية التي ترتبت على المستهلكين والمؤسسات المالية. ولقد تفاوتت الاستجابات المتعلقة بالسياسات المُوجَهة للقطاع المالي حسب نوع الضغوطات، وهيكل النظام المالي، ومرونة جهاته الفاعلة.

ويهدف مجلس الخدمات المالية الإسلامية بوصفه الهيئة الدولية الواضعة للمعايير الاحترازية للتمويل الإسلامي إلى توفير منصة لأعضائه من السلطات التنظيمية والرقابية لاستكشاف ومناقشة فاعلية مختلف التدخلات المتعلقة بالسياسات المقدمة لمواجهة التبعات المترتبة على القطاع المالي (الإسلامي) نتيجة جائحة كوفيد-19. كما يهدف المنتدى أيضًا إلى تسهيل تبادل الخبرات عبر الدول بشأن تطبيق السياسات، ومناقشة أثارها المحتملة على المدى الطويل على الأسواق المالية والمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية، وتحديد المجالات التي قد تتطلب مزيدًا من الاهتمام والتنسيق من قبل مجلس الخدمات المالية الإسلامية.

وتتمثل أهداف المنتدى في الآتي:

  • استكشاف مدى فاعلية التدابير الاحترازية الدولية وغيرها من السياسات المالية (التقليدية والإسلامية) لمواجهة جائحة كوفيد-19، وما يتعلق بتطبيقها والتحديات المرتبطة بها.
  • التباحث بشأن التداعيات المحتملة على المدى المتوسط والبعيد على مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية، والأسواق المالية والمستهلكين.
  • التعرف على أي قضايا تخص التمويل الإسلامي والتي نشأت أو من المرجح أن تنشأ في المستقبل بسبب الأثر المباشر للجائحة أو نتيجة الإجراءات المتعلقة بالسياسات المتخذة للتخفيف من أثر الأزمة.
  • تبادل الخبرات المتعلقة بتطبيق السياسات عبر الدول، وتحديد المجالات المتعلقة بالسياسات التي تتطلب المزيد من التنسيق وتقديم الإرشاد لصناعة الخدمات المالية الإسلامية العالمية فيما يتعلق بأثار الجائحة.
  • تحديد المجالات المحتملة لمعايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية والبحوث المستقبلية.

السلطات التنظيمية والرقابية من بين أعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية مدعوون للمشاركة في هذا المنتدى عبر الإنترنت. وبالإمكان التسجيل عبر الرابط         https://www.ifsb.org/event_detail.php?e_id=451

نرجو التواصل مع السيدة/ نيرفانا جليل غني (nirvana@ifsb.org) أو زيارة موقعنا https://www.ifsb.org للحصول على مزيد من المعلومات.

 


      العودة إلى أعلى الصفحة