IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

يعتزم مجلس الخدمات المالية الإسلامية تنظيم برنامج تنفيذي عبر الإنترنت بخصوص جائحة كوفيد-19 وتداعياتها على مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية

تاريخ النشر :24 يونيو 2020

24 يونيو 2020، كوالالمبور، ماليزيا – يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الإعلان عن تنظيم برنامجه التنفيذي الأول عن كوفيد-19 لعام 2020 عبر الإنترنت، وسيحمل البرنامج التنفيذي عنوان "جائحة كوفيد-19 وتداعياتها على مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية". وسينعقد هذا البرنامج التنفيذي بتاريخ 7 يوليو 2020 في الساعة 14:30 – 17:50 (توقيت ماليزيا) عبر منصة على الإنترنت.

نظرًا لجائحة كوفيد-19، من المرجح أن تواجه مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية مثل المؤسسات التقليدية تحديات فورية ومستقبلية. وتثير الجائحة عدة أسئلة وجيهة حول مدى وجود خصوصيات للتمويل الإسلامي ينشأ عنها تداعيات محددة أو مخاطر أو تحديات تتطلب منهجًا تشغيليًا أو تنظيميًا أو رقابيًا مختلفًا عن ذلك الخاص بالمؤسسات المالية التقليدية. وفضلًا عن ذلك، في حين تحركت الحكومات والبنوك المركزية والجهات التنظيمية والمنظمات الدولية بسرعة لمعالجة الآثار الفورية لجائحة كوفيد-19، إلا انه ما زالت هناك أسئلة عالقة حول كيفية بقاء السياسات في تطور مستمر للمحافظة على الاستقرار المالي ومعالجة الآثار المحتملة على المدى المتوسط إلى الطويل للجائحة على النظام المالي وخصوصًا بالنسبة لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية.

يهدف هذا البرنامج التنفيذي إلى معالجة بعض هذه الأسئلة المهمة وتشجيع المزيد من النقاش والحوار وتبادل المعلومات حول التحديات والخبرات والمناهج التي اعتمدتها الدول فيما يتعلق بجائحة كوفيد-19 عبر القطاعات الثلاث الرئيسة المتمثلة بالمصرفية الإسلامية وأسواق رأس المال الإسلامي والتكافل.

وتتمثل أهداف البرنامج التنفيذي في الآتي:

  • مناقشة أثر جائحة كوفيد-19 على النظام المالي العالمي والاقتصاد العالمي وتداعيات كل ذلك على بيئة المخاطر المجملة لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية.
  • مناقشة تداعيات جائحة كوفيد-19 على مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية وتحديد عوامل المخاطر الخاصة التي قد تنشأ فيما يتعلق بخصوصيات مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية.
  • مناقشة المجالات التي قد تستدعي استجابات تنظيمية لمعالجة أثر جائحة كوفيد-19 لضمان متانة مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية واستقرارها والمناهج المختلفة المتخذة من قبل الجهات التنظيمية والمؤسسات الفاعلة في السوق.

أعضاء الإدارات العليا والمتوسطة للسلطات التنظيمية والرقابية والمؤسسات الفاعلة في السوق الأعضاء لدى مجلس الخدمات المالية الإسلامية وغير الأعضاء مدعوون للمشاركة في هذا البرنامج التنفيذي. ويعد هذا البرنامج التنفيذي مجانًا لجميع فئات أعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية. وأما غير الأعضاء فستكون أجرة المشاركة 100 دولار أمريكي.

الجهات المهتمة بالمشاركة مدعوة للتسجيل في موقع مجلس الخدمات المالية الإسلامية www.ifsb.org. الرجاء التواصل مع السيدة/ إدا شافيناز عبد الملك (ida.shafinaz@ifsb.org) للحصول على مزيد من المعلومات.


      العودة إلى أعلى الصفحة