IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يصدر النسخة الفرنسية من المعيار رقم 17 المبادئ الأساسية لتنظيم التمويل الإسلامي (القطاع المصرفي)، والمعيار رقم 18 المبادئ الإرشادية لإعادة التكافل (إعادة التأمين الإسلامي) والمعيار رقم 19 المبادئ الإرشادية الخاصة بمتطلبات الإفصاح لمنتجات سوق رأس المال الإسلامي (الصكوك وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي).

تاريخ النشر :18 يونيو 2020

كوالالمبور، 18 يونيو 2020 - يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الإعلان عن إصدار النسخة الفرنسية لثلاثة معايير لمجلس الخدمات المالية الإسلامية بخصوص تنظيم التمويل الإسلامي ]القطاع المصرفي[ (المعيار رقم 17)، والمبادئ الإرشادية لإعادة التكافل ]إعادة التأمين الإسلامي[ (المعيار رقم 18) والمبادئ الإرشادية الخاصة بمتطلبات الإفصاح لمنتجات سوق رأس المال الإسلامي ]الصكوك وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي[ (المعيار رقم 19).

وقد أشار الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، الدكتور/ بلو لاوال دانباتا إلى أن "إصدار النسخة الفرنسية لثلاثة معايير إضافية يعكس التزام مجلس الخدمات المالية الإسلامية النسخة الثابت لتلبية الاهتمام والاعتراف المتزايدين بالتمويل الإسلامي في الدول المتحدثة باللغة الفرنسية حول العالم. وبالتالي، فإن الانتهاء من المعايير الثلاث التي تم ترجمتها مؤخرًا يعد بمثابة خطوة إضافية على طريق تحسين زيادة معدلات التطبيق لمعايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية في الدول الأعضاء" وأضاف الدكتور/ بلو قائلًا " إن ترجمة هذه المعايير الثلاث يعكس الالتزام المستمر لمجلس الخدمات المالية الإسلامية تجاه أعضائه، كما يعد ذلك جزءًا من التوجه الإستراتيجي الثاني الهادف إلى تسهيل تفعيل المعايير الاحترازية وتطوير الإمكانات وفق خطة الأداء الإستراتيجي للفترة من 2019 – 2021".

والجدير بالذكر، أن جميع معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية ومبادئه الإرشادية وملاحظاته الفنية تصدر باللغتين العربية والإنجليزية. وتعكف الأمانة العامة للمجلس على ترجمة المعايير والمبادئ الإرشادية والملاحظات الفنية إلى اللغة الفرنسية بشكل تدريجي، حيث من المقرر ترجمة ثلاثة معايير إضافية في عام 2020. وتعد هذه المبادرة مكملة للأنشطة الأخرى الخاصة بتسهيل تفعيل المعايير، بما فيها: ورش العمل بشقيها الإقليمي والمحلي، والمساعدة الفنية، والنصائح المتعلقة بالسياسات، وبوابة التعليم الإلكتروني.   

وفيما يلي تفاصيل عن المعايير المترجمة حديثًا:

المعيار رقم 17: تنظيم التمويل الإسلامي ]القطاع المصرفي[ (المعيار رقم 17)

يهدف المعيار رقم 17 بشكل رئيس إلى تقديم مجموعة من المبادئ الأساسية لتنظيم صناعة الخدمات المالية الإسلامية والرقابة عليها مع الأخذ في الاعتبار خصوصيات مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية في القطاع المصرفي والدروس المستقاة من الازمة المالية، وإكمال المعايير الدولية الحالية وعلى وجه الخصوص المبادئ الأساسية للرقابة المصرفية الفعالة الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية (المبادئ الأساسية لبازل).  

المبادئ الإرشادية لإعادة التكافل ]إعادة التأمين الإسلامي[ (المعيار رقم 18)

 يركز المعيار بشكل جوهري على إعادة التكافل على مستوى الكيان المنفرد. وبإدخال تعديلات مناسبة، يمكن تطبيق المبادئ فيما يتعلق بأنشطة التكافل على نطاق المجموعة فضلًا عن شركات إعادة التكافل العاملة في دول مختلفة.  

المبادئ الإرشادية الخاصة بمتطلبات الإفصاح لمنتجات سوق رأس المال الإسلامي ]الصكوك وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي[ (المعيار رقم 19)

يستهدف المعيار الصكوك التي تمثل حقوق ملكية تناسبية مشاعة في موجودات ملموسة أو وعاء من الموجودات الملموسة وأنواع أخرى من الموجودات، فضلًا عن برامج الاستثمار الجماعي الإسلامي التي تستثمر في أوراق مالية قابلة للتحويل. ويغطي المعيار المراحل الرئيسة للإفصاح أي الإفصاح المبدئي والمستمر (الدوري والفوري) والإفصاح عند الاكتتاب، طالما أنها تنطبق على الصكوك وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي. 

النسخة الإنجليزية والعربية والفرنسية للمعيار رقم 17 والمعيار رقم 18 والمعيار رقم 19 متاحة للتنزيل من موقع مجلس الخدمات المالية الإسلامية www.ifsb.org. وترحب أمانة مجلس الخدمات المالية الإسلامية بأي تعليقات أو تغذية راجعة بخصوص جودة النص المترجم عبر البريد الإلكتروني: translation@ifsb.org


      العودة إلى أعلى الصفحة