IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

يعتزم مجلس الخدمات المالية الإسلامية تنظيم ورشة عمل لتسهيل تفعيل المعايير عبر الإنترنت (ورشة عمل إلكترونية) عن الملاحظة الفنية رقم 3: الشمول المالي والتمويل الإسلامي

تاريخ النشر :1 أبريل 2020

1 أبريل 2020، كوالالمبور – يعتزم مجلس الخدمات المالية الإسلامية تنظيم ورشة عمل عبر الإنترنت (ورشة عمل إلكترونية) عن الملاحظة الفنية رقم 3: الشمول المالي والتمويل الإسلامي بتاريخ 21 أبريل 2020 في الساعة 4:30 عصرًا بتوقيت ماليزيا. وتعد هذه الورشة جزءًا من سلسلة ورش العمل الإلكترونية لتسهيل تفعيل معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية الهادفة إلى تعزيز فهم المشاركين عن المعايير والمبادئ الإرشادية والملاحظات الفنية الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية ومن ثم تحسين قدراتهم على تفعيل هذه المعايير في دولهم. كما تعد الورشة جزءًا من مبادرة مجلس الخدمات المالية الإسلامية لإتاحة خدمات وأنشطة المجلس للدول الأعضاء خلال الفترة الحالية لجائحة كورونا. 
 
تم إعداد الملاحظة الفنية رقم 3 لتقديم إرشادات بخصوص الممارسات الرشيدة المتعلقة بتنظيم القطاع المالي من أجل تعزيز الشمول المالي من خلال التمويل الإسلامي مع الأخذ في الاعتبار مبدأ التناسبية في إحداث توازن بين الفوائد المتوخاة من التنظيم والرقابة مقابل المخاطر والتكلفة. وتؤكد الملاحظة الفنية رقم 3 على أهمية الشمول المالي نظرًا لارتباطه الوثيق بالنمو الاقتصادي والرفاهية المشتركة والتقليل من الفقر فضلًا عن تعزيز الفهم عن كيفية دعم سياسات الشمول المالي والمبادرات التنظيمية لأنشطة التمويل الأصغر وأنشطة الادخار والاستثمار.
 
تستهدف سلسلة ورش العمل الإلكترونية العاملين في المنظمات الأعضاء لدى مجلس الخدمات المالية الإسلامية فقط وتعد امتدادًا لأنشطة تسهيل تفعيل المعايير الهادفة إلى تسهيل التدريب وتنمية قدرات الموظفين في مجالات مهارية ذات صلة بالرقابة والتنظيم المتسمين بالفاعلية لصناعة الخدمات المالية الإسلامية. وتكمل هذه الورش الإلكترونية مبادرات مجلس الخدمات المالية الإسلامية المتعلقة بتفعيل المعايير بما في ذلك ورش تسهيل تفعيل المعايير التي تشمل دولة معينة أو إقليم أو تلك التي تكون مخصصة، فضلًا عن المساعدة الفنية من أجل زيادة فهم المعايير والمبادئ الإرشادية والملاحظات الفنية الصادرة عن المجلس وتبنيها.   
 
وتشمل أهداف هذه الورشة الإلكترونية الآتي:
  • تمكين المشاركين من تمييز وتحليل خصوصيات الشمول المالي المتعلقة بقطاع التمويل الإسلامي.
  • تعزيز فهم صناع السياسات حول أهمية تطوير وتطبيق الإرشادات المتعلقة بالشمول المالي، وأثرها المحتمل على الاستقرار المالي.
  • وصف الإرشادات التنظيمية والرقابية الرئيسة الخاصة بالأنشطة التمويلية والاستثمارية والإيداعية المتفقة مع أحكام الشريعة ومبادئها.
  • مناقشة مدى انطباق هذا المعيار على التدابير غير الاحترازية.
  • وصف الشمول المالي الرقمي والتعرف على دور التمويل الاجتماعي الإسلامي (الصدقة، الوقف، والقرض).
يدعو مجلس الخدمات المالية الإسلامية جميع المنظمات الأعضاء بما فيها السلطات التنظيمية والرقابية لقطاعات المصرفية الإسلامية والتأمين الإسلامي وسوق رأس المال الإسلامي والجهات الفاعلة في السوق إلى المشاركة في الورشة الإلكترونية حول الشمول المالي والتمويل الإسلامي.
 
سجل الآن ما دام التسجيل مفتوحًا. لمزيد من المعلومات عن هذه الورشة وغيرها من ورش العمل الرجاء زيارة https://www.ifsb.org/event_detail.php?e_id=427


      العودة إلى أعلى الصفحة