IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يصدر مسودة معيار الإفصاحات الرامية إلى تعزيز الشفافية وانضباط السوق لشركات التكافل/إعادة التكافل للاستشارة العامة

تاريخ النشر :25 مارس 2020

25 مارس 2020، كوالالمبور – أصدر اليوم مجلس الخدمات المالية الإسلامية مسودة معيار الإفصاحات الرامية إلى تعزيز الشفافية وانضباط السوق لشركات التكافل/إعادة التكافل للاستشارة العامة لفترة تمتد 60 يومًا بدءًا من 25 مارس 2020 إلى 25 مايو 2020. ويدعو مجلس الخدمات المالية الإسلامية السلطات التنظيمية والرقابية والمنظمات الدولية ومؤسسات الخدمات المالية الإسلامية والأكاديميين والأطراف الأخرى ذات الاهتمام لإرسال تعليقاتهم بشأن محتوى المسودة.

تم إعداد هذا المعيار عن الإفصاحات الرامية إلى تعزيز الشفافية وانضباط السوق لشركات التكافل/إعادة التكافل لتعزيز استقرار وسلامة صناعة التكافل/إعادة التكافل. ويركز المعيار على الإفصاحات المطلوبة في صناعة التكافل ولاسيما نظرًا لوجود العديد من السمات المميزة للتكافل/إعادة التكافل التي تميزها عن التأمين/إعادة التأمين التقليدي. والمقصد من مسودة المعيار رقم 25 النص على متطلبات يتعين تطبيقها من قبل السلطات التنظيمية والرقابية على شركات التكافل/إعادة التكافل لتعزيز الشفافية وانضباط السوق من خلال تقديم إفصاحات كافية للسوق والمشاركين الفعليين والمحتملين.  وتهدف مسودة المعيار رقم 25 إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  1. تسهيل وصول الجهات الفاعلة في سوق التكافل بشكل عام ومشاركي التكافل بشكل خاص إلى المعلومات الموثوقة ذات الصلة في الوقت الملائم، وبالتالي تعزيز قدرتهم على رصد وتقييم أداء شركات التكافل.
  2. تحسين قابلية المقارنة واتساق جميع الإفصاحات التي يدلي بها مشغلو التكافل.
  3. دعم حماية المستهلك المالي للمشاركين الحاليين والمحتملين من خلال مساعدة مشغلي التكافل على تقديم إفصاحات تتضمن معلومات مفيدة عن منتجات التكافل.
  4. تمكين الجهات الفاعلة في السوق من استكمال ودعم تفعيل معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية، من خلال أعمالهم في السوق.

يغطي هذا المعيار نوعين من الإفصاحات، العامة والخاصة. أولًا، يتناول المعيار الإفصاحات الرئيسة التي ينبغي أن ينشرها علانية مشغلو التكافل/إعادة التكافل بهدف انضباط السوق. ولهذه الإفصاحات هدف احترازي بالدرجة الأولى، وهو ضمان سلامة الصناعة واستقرارها. وتعمل الإفصاحات العامة حول القضايا البيئية والاجتماعية وقضايا الحوكمة بطريقة مشابهة على نطاق واسع للإفصاحات الاحترازية، وأما في الحوكمة بشكل خاص، فإنها تتداخل معها. وأما المجال الثاني للإفصاح فيتناول الإفصاحات للمشاركين الحاليين والمشاركين المحتملين عن العقد الذي يفكرون في إبرامه، حتى يتمكنوا من اتخاذ قرار مستنير بشأنه، أو عن أداء العقد الذي أصبحوا بموجبه مشاركين. 

سيعمل مجلس الخدمات المالية الإسلامية على تنظيم جلستي استماع عبر الويبنار من المقرر إقامتهما في 20 أبريل و 6 مايو 2020. وستكون المشاركة في الويبنار مجانية ومفتوحة للجميع. ولن يتم تنظيم جلسة الاستماع المعتادة لهذا المعيار نظرًا للجائحة الحالية العالمية، وسيتم الاستعاضة عنها بجلسة ويبنار عبر الإنترنت.

النسخة الإلكترونية لمسودة المعيار رقم 25 متاحة على موقع مجلس الخدمات المالية الإسلامية، www.ifsb.org  وتدعو الأمانة العامة جميع الأطراف ذات الاهتمام خصوصًا أعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية لإرسال تعليقاتهم بخصوص مسودة المعيار رقم 25 إلى فريق المشروع عبر البريد الإلكتروني ifsb_sec@ifsb.org  في موعد أقصاه 25 مايو 2020.


      العودة إلى أعلى الصفحة