IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يصدر مسودة المبادئ الإرشادية لحماية المستثمر في أسواق رأس المال الإسلامي للاستشارة العامة

تاريخ النشر :24 مارس 2020

24 مارس 2020، كوالالمبور – أصدر اليوم مجلس الخدمات المالية الإسلامية مسودة معيار المبادئ الإرشادية لحماية المستثمر في أسواق رأس المال الإسلامي للاستشارة العامة لفترة تمتد 60 يومًا بدءًا من 24 مارس 2020 إلى 24 مايو 2020. ويدعو مجلس الخدمات المالية الإسلامية السلطات التنظيمية والرقابية والمنظمات الدولية ومؤسسات الخدمات المالية الإسلامية والأكاديميين والأطراف الأخرى ذات الاهتمام لإرسال تعليقاتهم بشأن محتوى المسودة. 

إن تطوير معيار بخصوص حماية المستثمر في سوق رأس المال الإسلامي يأخذ في الاعتبار الدور الحاسم الذي تضطلع به حماية المستثمر في تطوير ونزاهة أسواق رأس المال. وتعد ثقة المستثمر واطمئنانهم لسوق للخدمات المالية يعمل بشكل جيد أمرًا بالغ الأهمية في تعزيز الاستقرار المالي والنمو والكفاءة والابتكار على المدى الطويل. لذا يهدف المعيار للنص على متطلبات الحد الأدنى التي يتعين تطبيقها في سوق رأس المال الإسلامي لحماية المستثمرين وتعزيز الاستقرار المالي. ويهدف المعيار إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  1. معالجة القضايا الخاصة بالتمويل الإسلامي التي يتعين أخذها في الاعتبار في الأطر التنظيمية لحماية المستثمر.
  2. تحديد أفضل الممارسات لحماية المستثمر فيما يتعلق بسوق رأس المال الإسلامي.
  3. دعم تطوير أطر متينة لحماية المستثمر في سوق رأس المال الإسلامي.
  4. زيادة الانسجام بين الممارسات التنظيمية، لدعم تطوير سوق رأس المال الإسلامي الدولي.

تسعى المبادئ الإرشادية الواردة في المعيار إلى معالجة حماية المستثمرين فيما يتعلق بـ (أ) عمليات مناسبة لحوكمة المنتج، (ب) عمليات متينة وتناسبية للحوكمة الشرعية وحماية المستثمرين من الادعاءات المضللة بالالتزام بأحكام الشريعة ومبادئها، (ج) تعزيز الشفافية والمعلومات المقدمة للمستثمرين فيما يتعلق بالأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة ومبادئها وحماية مساهمي الأقلية، (د) الحماية ضد سوء السلوك من قبل وسطاء السوق بما في ذلك تقييم الملاءمة والمناسبة، ومعايير الكفاءة والجدارة، والتنفيذ الأمثل، والتسويق والترويج، وتضارب المصالح، (هـ) الوسائل الفعالة لمعالجة التظلمات أو تسوية المنازعات في حالة سوء السلوك، (و) والتثقيف الفعال للمستثمر.

والجدير بالذكر أن المقصد من هذا المعيار أن ينطبق على منتجات سوق رأس المال الإسلامي، بما في ذلك الصكوك، وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي، والأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة ومبادئها، ووسطاء السوق العاملين في سوق رأس المال الإسلامي وخاصة أولئك الذين يتعاملون مع العملاء (مثل الوسطاء ومديري الموجودات ومديري المحافظ ومستشاري الاستثمار وما إلى ذلك).  كما تتناول الأحكام الواردة في المعيار التقنيات المالية الناشئة في سوق رأس المال الإسلامي بما في ذلك منصات الموجودات المشفرة (خصوصًا تلك التي تتعامل مع موجودات تمثل حصة في عمل ما)، ومنصات تمويل الند للند، والتمويل الجماعي لحقوق الملكية، ومنصات تداول واستثمار التجزئة عبر الإنترنت.

سيعمل مجلس الخدمات المالية الإسلامية على تنظيم جلستي استماع عبر الويبنار من المقرر إقامتهما في 20 أبريل و 6 مايو 2020. وستكون المشاركة في الويبنار مجانية ومفتوحة للجميع. ولن يتم تنظيم جلسة الاستماع المعتادة لهذا المعيار نظرًا للجائحة الحالية العالمية، وسيتم الاستعاضة عنها بجلسة ويبنار عبر الإنترنت.

النسخة الإلكترونية لمسودة المعيار رقم 24 متاحة على موقع مجلس الخدمات المالية الإسلامية، www.ifsb.org  وتدعو الأمانة العامة جميع الأطراف ذات الاهتمام خصوصًا أعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية لإرسال تعليقاتهم بخصوص مسودة المعيار رقم 24 إلى فريق المشروع عبر البريد الإلكتروني ifsb_sec@ifsb.org  في موعد أقصاه 24 مايو 2020.


      العودة إلى أعلى الصفحة