IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

قاعدة بيانات مجلس الخدمات المالية الإسلامية تنشر بيانات المصرفية الإسلامية الخاصة بالدول الأعضاء للربع الثالث من عام 2019

تاريخ النشر :11 فبراير 2020

11 فبراير 2020، كوالالمبور، ماليزيا – يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الإعلان عن نشر البيانات المتعلقة بسلامة الأنظمة المصرفية الإسلامية ونموها على مستوى الدول للربع الثالث من عام 2019 المتحصلة من الدول الأعضاء في مجلس الخدمات المالية الإسلامية. ومع نشر هذا الإصدار الخامس عشر ستكتمل البيانات الربعية المتاحة للفترة ما بين الربع الرابع لعام 2013 إلى الربع الثالث من عام 2019. ويجمع المشروع حاليًا البيانات من أفغانستان، والبحرين، وبنغلاديش، وبروناي، ومصر، وإندونيسيا، وإيران، والأردن، وكازاخستان، والكويت، ولبنان، وليبيا، وماليزيا، ونيجيريا، وعُمان، وباكستان، وفلسطين، وقطر، والسعودية، والسودان، وتركيا، والإمارات، والمملكة المتحدة.   

وفي هذا السياق أشار الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية الدكتور/ بلو لاوال دانباتا إلى "أن مشروع قاعدة البيانات قد وصل إلى مرحلة متقدمة (المرحلة الرابعة: 2017-2019) من خلال زيادة عدد الدول المشاركة في المشروع من 17 إلى 24 فيما يخص النشر المنتظم لقاعدة بيانات المصرفية الإسلامية". وبهذا الصدد عبر الدكتور/ بلو عن تثمينه للدعم المستمر من أعضاء مجموعة المهام فيما يتعلق بجمع البيانات ونشرها في الوقت الملائم. كما أشار إلى: "بدء مجلس الخدمات المالية الإسلامية تطبيق مرحلة جديدة تستمر لثلاث سنوات (المرحلة الخامسة) بداية من عام 2020 حسب ما تمت الموافقة عليه من قبل المجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية بتاريخ 11 ديسمبر 2019 بهدف تحسين قاعدة البيانات من خلال البدء بقاعدة بيانات جديدة لكل من قطاع التكافل وسوق رأس المال الإسلامي".

الجدير بالذكر، أن مجموعة المهام الخاصة بمشروع المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية المتكونة من ممثلين ينتمون لـ 24 دولة مشاركة، قد سهلت بشكل كبير جمع بيانات المصرفية الإسلامية. وفضلًا عن ذلك، انضمت مؤخرًا ست سلطات تنظيمية ورقابية من قطاع التكافل وأربع سلطات تنظيمية ورقابية من أسواق رأس المال الإسلامي إلى المشروع لتجميع بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية الخاصة بالقطاعين. كما دأبت الأمانة العامة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية على تنظيم اجتماعات/ورش عمل لبناء القدرات بشكل منتظم مع ممثلي الدول في مجموعة المهام التي يشغل عضويتها أيضًا ممثلين من ثلاث منظمات دولية هي صندوق النقد الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك الآسيوي للتنمية الذين يساهمون في تحسين وضوح واتساق مؤشرات إعداد التقارير عبر الدول المشاركة في المشروع.

قاعدة بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية (المجموعة الكاملة للبيانات بصحبة البيانات الوصفية) متاحة من خلال البوابة الإلكترونية للمشروع والتي يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني لمجلس الخدمات المالية الإسلامية: https://psifi.ifsb.org


      العودة إلى أعلى الصفحة