IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2020

مجلس الاستقرار المالي يوافق على تضمين المبادئ الأساسية لتنظيم التمويل الإسلامي (قطاع المصرفية) في مجموعة المعايير

تاريخ النشر :29 يناير 2020

29 يناير 2020، كوالالمبور – يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الإعلان عن موافقة اللجنة الدائمة لتطبيق المعايير التابعة لمجلس الاستقرار المالي على إدخال المعيار رقم 17: المبادئ الأساسية لتنظيم التمويل الإسلامي (قطاع المصرفية) في مجموعة معايير مجلس الاستقرار المالي وذلك ضمن العملية السنوية لتحديث مجموعة المعايير.

أشار الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية الدكتور/ بلو لاوال دانباتا إلى أنه "بعد مرور أكثر من عام من المحاولات الحثيثة إلى جانب الدعم القوي من أعضائنا المُشترَكين في مجموعة العشرين، فضلًا عن التقييم الموضوعي الذي أجرته اللجنة الدائمة لتطبيق المعايير التابعة لمجلس الاستقرار المالي تمت الموافقة على تضمين المعيار رقم 17 في مجموعة المعايير. وبهذا الإنجاز، يكون عمل مجلس الخدمات المالية الإسلامية فيما يتعلق باللوائح التنظيمية الاحترازية ووضع المعايير على قدم المساواة مع الأعمال الأخرى للهيئات الدولية الواضعة للمعايير". وأضاف قائلًا: "وفي هذا السياق، يثمن مجلس الخدمات المالية الإسلامية دعم جميع أعضائنا، والمجلس التنفيذي لكل من صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، والأمانة العامة للجنة بازل للرقابة المصرفية، وجميع أعضاء اللجنة الدائمة لتطبيق المعايير التابعة لمجلس الاستقرار المالي، وأعضاء الأمانة العامة لمجلس الاستقرار المالي".

الجدير بالذكر أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق في عام 2018 على اعتماد المعيار رقم 17 "المبادئ الأساسية لتنظيم التمويل الإسلامي الخاصة بالقطاع المصرفي ومنهجية التقييم المصاحبة لها لأغراض إجراء تقييمات القطاع المالي، وإعداد التقارير حول مراعاة المعايير والمواثيق، لكل من أنظمة المصرفية الإسلامية الكاملة، وأنظمة المصرفية الإسلامية ذات الأهمية النظامية في الأسواق ذات الأنظمة المصرفية المزدوجة".

تم تأسيس مجلس الخدمات المالية الإسلامية في عام 2002 وأوكلت إله مهمة إعداد معايير احترازية لصناعة الخدمات المالية الإسلامية. ومنذ تأسيسه، أصدر مجلس الخدمات المالية الإسلامية ثلاثين معيارًا ومبدأ إرشاديًا وملاحظة فنية تغطي المصرفية الإسلامية وسوق رأس المال الإسلامي والتكافل. وتتبع معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية إجراءات صارمة تم وصفها في وثيقة "إرشادات وإجراءات إعداد المعايير والمبادئ الإرشادية والملاحظات الفنية" والتي تشمل من بين أشياء أخرى، تأسيس مجموعة عمل وإصدار مسودة للاستشارة العامة ومراجعة من قبل الهيئة الشرعية واللجنة الفنية قبل الحصول على الموافقة النهائية من قبل المجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية.  

لمزيد من المعلومات عن المعيار رقم 17 والمعايير الأخرى الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifsb.org


      العودة إلى أعلى الصفحة