IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2019

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يعلن عن نشر بيانات القوائم المالية التفصيلية للدول الأعضاء

تاريخ النشر :8 أغسطس 2019

8 أغسطس 2019، كوالالمبور، ماليزيا – يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الإعلان عن نشر بيانات على مستوى الدول بخصوص القوائم المالية التفصيلية لقطاع المصرفية الإسلامية للربع الثالث من عام 2017 وللعام 2018 بشكل كامل. ويتناول هذا البيان الصحفي البيانات الكاملة للقوائم المالية التفصيلية الخاصة بسبع دول من أصل 24 دولة من الدول المشاركة في قاعدة بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية. وتشمل الدول التي بدأت بجمع البيانات المتعلقة بالقوائم المالية التفصيلية كل من أفغانستان، وبنغلاديش، وماليزيا، وباكستان، وفلسطين، وتركيا، والإمارات. وتتوقع الأمانة العامة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية الازدياد التدريجي لعدد الدول التي تقدم تقارير بخصوص القوائم المالية التفصيلية من بين الدول المشاركة في قاعدة بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية.

تغطي القوائم المالية التفصيلية ثلاثة أنواع من القوائم: (أ) قوائم الدخل والمصروفات، (ب) والقائمة الموحدة للمركز المالي، (ج) والإيضاحات المتممة للقوائم المالية. وقد قدمت الدول الأعضاء المعنية البيانات المجمعة للمصرفية الإسلامية الخاصة بكل من المصارف الإسلامية القائمة بذاتها والنوافذ الإسلامية بشكل منفصل. وتدعم بيانات القوائم المالية التفصيلية الجهود المبذولة لتجميع البيانات على مستوى الدولة من خلال تحديد كيفية تعريف المؤشرات الاحترازية الأساسية والمؤشرات الاحترازية والهيكلية الإضافية لقاعدة بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية من خلال البيانات المعنية للقوائم المالية التفصيلية الخاصة بالمصارف الإسلامية.

وقد أشار الدكتور/ بلو لاوال دانباتا، الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية إلى أن "تدشين قاعدة بيانات القوائم المالية التفصيلية يمثل إنجازًا بارزًا لمشروع قاعدة بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية مع الأخذ في الاعتبار الاحتياجات التحليلية الراهنة" وأضاف قائلًا: "سوف تساعد قاعدة بيانات القوائم المالية التفصيلية الجديدة على تعزيز إمكانية مقارنة البيانات بين الدول بشكل أكبر تماشيًا مع هدف مجلس الخدمات المالية الإسلامية الرامي إلى استقرار النظام المالي للدول الأعضاء وسلامته".

قاعدة بيانات القوائم المالية التفصيلية (المجموعة الكاملة للبيانات بصحبة البيانات الوصفية) متاحة من خلال البوابة الإلكترونية لقاعدة بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية التي يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني لمجلس الخدمات المالية الإسلامية: https://psifi.ifsb.org


      العودة إلى أعلى الصفحة