IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2019

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يصدر النسخة الفرنسية من المعيار رقم 9 الذي يتناول سلوكيات العمل، والمعيار رقم 12 الذي يتناول إدارة مخاطر السيولة، والمبادئ الإرشادية رقم 6 بشأن التدابير الكمية لإدارة مخاطر السيولة

تاريخ النشر :30 يناير 2019

كوالالمبور، 30 يناير 2019 – يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الإعلان عن إصدار النسخة الفرنسية لمعيارين من معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية التي تناولت سلوكيات العمل (المعيار رقم 9)، وإدارة مخاطر السيولة (المعيار رقم 12)، فضلًا عن المبادئ الإرشادية بشأن التدابير الكمية لإدارة مخاطر السيولة (المبادئ الإرشادية رقم 6).

وقد أشار الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، الدكتور/ بلو لاوال دانباتا إلى أن "النسخة الفرنسية من المعايير والمبادئ الإرشادية والملاحظات الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية تهدف إلى التجاوب مع الاهتمام والاعتراف المتزايدين للتمويل الإسلامي في الدول المتحدثة باللغة الفرنسية حول العالم. وبالتالي، فإن الانتهاء من ترجمة المعيارين رقم 9، ورقم 12، والمبادئ الإرشادية رقم 6 يعد بمثابة خطوة إضافية على طريق زيادة الوعي عن معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية ومبادئه الإرشادية وملاحظاته الفنية بين أصحاب المصلحة الرئيسين المنتمين لتلك الدول، وهو الأمر الذي سيسهم في تحسين معدلات تطبيق المعايير والمبادئ الإرشادية والملاحظات الفنية الصادرة عن المجلس في الدول الأعضاء"، وأضاف الدكتور/ بلو قائلًا " إن ترجمة هذه الوثائق الثلاث يعكس الالتزام المستمر لمجلس الخدمات المالية الإسلامية تجاه أعضائه، كما تعد جزءًا من التوجه الإستراتيجي الثاني الهادف إلى تسهيل تفعيل المعايير الاحترازية وتطوير الإمكانات وفق خطة الأداء الإستراتيجي للفترة من 2016 – 2018".

والجدير بالذكر، أن جميع معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية ومبادئه الإرشادية وملاحظاته الفنية تصدر باللغتين العربية والإنجليزية. وتعكف الأمانة العامة للمجلس على ترجمة المعايير والمبادئ الإرشادية والملاحظات الفنية إلى اللغة الفرنسية بشكل تدريجي، حيث من المقرر ترجمة ثلاثة معايير إضافية في عام 2019. وتعد هذه المبادرة مكملة للأنشطة الأخرى الخاصة بتسهيل تفعيل المعايير، بما فيها: ورش العمل بشقيها الإقليمي والمحلي، والمساعدة الفنية، والنصائح المتعلقة بالسياسات، وبوابة التعليم الإلكتروني.

وفيما يلي تفاصيل عن الوثائق المترجمة حديثًا:

المعيار رقم 12: المبادئ الإرشادية لإدارة مخاطر السيولة للمؤَسسات (عدا مؤسسات التكافل وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي) التي تقدم خدمات مالية إسلامية

يحدد المعيار رقم 12 مجموعة من المبادئ الإرشادية بشأن الإدارة السليمة لمخاطر السيولة من قبل مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية، فضلًا عن الإشراف والرصد الحازمين من قبل السلطات الإشرافية مع الأخذ في الاعتبار خصوصيات مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية، والعمل على تكميل المعايير الدولية، وأفضل الممارسات ذات الصلة. وقد حددت الوثيقة 23 مبدءًا إرشاديًا تتكون من مبدأ عام واحد وأربعة عشر مبدءًا لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية، وثمانية مبادئ للسلطات الإشرافية. وتهدف كل هذه المبادئ لتقديم إرشادات بشأن الإدارة والإشراف الفعالين فيما يخص مخاطر السيولة.

المعيار رقم 9: المبادئ الإرشادية لسلوكيات العمل للمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية

يهدف المعيار رقم 9 لتعزيز جو من الثقة، وبيئة داعمة في الأعمال المرتبطة بصناعة الخدمات المالية الإسلامية من خلال مراعاة وتقوية القيم الأخلاقية والاجتماعية والدينية ذات الصلة في ممارسات الأعمال.

المبادئ الإرشادية رقم 6: الإرشادات المتعلقة بالمعايير الكمية لإدارة مخاطر السيولة للمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية [عدا مؤسسات التأمين الإسلامي (التكافل) وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي]

تهدف المبادئ الإرشادية رقم 6 إلى تكميل معايير السيولة الدولية مثل نسبة تغطية السيولة ونسبة صافي التمويل المستقر، فضلًا عن التطورات الأخرى المتعلقة بإدارة مخاطر السيولة الخاصة بصناعة الخدمات المالية الإسلامية. وستساعد المبادئ الإرشادية رقم 6 السلطات التنظيمية والرقابية في توفير أرضية متكافئة لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية فيما يخص تطبيق معايير السيولة في مقابل نظرائها التقليديين، وهو الأمر الذي سيعزز الإدارة السليمة لمخاطر السيولة في مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية.

النسخة الإنجليزية والعربية والفرنسية للمعيار رقم 9 والمعيار رقم 12 والمبادئ الإرشادية رقم 6 متاحة للتنزيل من موقع مجلس الخدمات المالية الإسلامية www.ifsb.org


      العودة إلى أعلى الصفحة