IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2018

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يعتمد خطة الأداء الإستراتيجي 2019 - 2021

تاريخ النشر :6 ديسمبر 2018

6 ديسمبر 2018، جدة، المملكة العربية السعودية – تهدف خطة الأداء الإستراتيجي لمجلس الخدمات المالية الإسلامية للفترة 2019 – 2021 لمواصلة التحسينات المدخلة على أجندة المجلس لتطوير المعايير، وتقوية مبادراته الرامية إلى تشجيع تفعيل المعايير الصادرة عن المجلس في الدول الأعضاء. وقد تم اليوم الموافقة على خطة الأداء الإستراتيجي للفترة 2019 – 2021 من قبل المجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية في اجتماعه الثالث والثلاثين الذي ترأسه معالي الدكتور/ محمد الهاشل، محافظ بنك الكويت المركزي، ورئيس المجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية لعام 2018.

تعاود خطة الأداء الإستراتيجي للفترة 2019 – 2021 مراجعة الصلاحيات الرئيسة المنوطة بالمجلس، ومقارنتها بالتوقعات الرئيسة للصناعة بخصوص التوجه الإستراتيجي المستقبلي لمجلس الخدمات المالية الإسلامية. وتؤكد الخطة على العلاقة الديناميكية بين الدور الذي تضطلع به الأمانة العامة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، والأدوار المحددة والمهمة لأعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية، وخصوصًا السلطات التنظيمية والرقابية، والمنظمات الدولية في ضمان تحقيق المجلس لأهدافه الإستراتيجية، والأثر الذي أنشئ المجلس لإحداثه.

تتكون خطة الأداء الإستراتيجي للفترة 2019 – 2021 من أربعة مجالات إستراتيجية، وهي كالآتي:

  • المجال الإستراتيجي الأول: صياغة وإصدار المعايير الاحترازية، والدراسات، والإحصاءات.
  • المجال الإستراتيجي الثاني: تسهيل تفعيل المعايير الاحترازية، وتطوير القدرات.
  • المجال الإستراتيجي الثالث: زيادة الفائدة المتحصلة من عضوية مجلس الخدمات المالية الإسلامية، وزيادة الحضور والجاذبية على الصعيد العالمي.
  • المجال الإستراتيجي الرابع: إدارة الموارد بكفاءة.

المجال الإستراتيجي الأول: يرتبط هذا المجال الإستراتيجي بالمهمة الرئيسة المنوطة بالمجلس، المتمثلة بتطوير المعايير. ويركز على زيادة كفاءة إصدار معايير ذات صلة وفي الوقت الملائم، فضلًا عن معالجة فجوة الخبرات على أساس طويل الأمد.

المجال الإستراتيجي الثاني: يركز هذا المجال الإستراتيجي على تفعيل المعايير الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية واعتمادها، كما يقارن مبادرات المجلس مع مبادرات الهيئات الأخرى الواضعة للمعايير، ويقترح إستراتيجيات لمواءمة عمل مجلس الخدمات المالية الإسلامية مع الهيئات التي يُقارَن بها. ونظرًا لكون تفعيل المعايير أحد القضايا ذات الأولوية بالنسبة للمجلس الأعلى وأعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية، فإن خطة الأداء الإستراتيجي للفترة 2019 – 2021 قد أولت دورًا أكبر لأعضاء المجلس من السلطات التنظيمية والرقابية. كما أن اعتراف صندوق النقد الدولي في مايو من عام 2018 بالمبادئ الأساسية لتنظيم التمويل الإسلامي الخاصة بالقطاع المصرفي ضمن برنامج الرصد الخاص بها، سيترتب عليه أيضًا تشجيع الدول الأعضاء على تفعيل المعايير الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية في السنوات القادمة.

المجال الإستراتيجي الثالث: يركز هذا المجال الإستراتيجي على رضا الأعضاء وجاذبية مجلس الخدمات المالية الإسلامية. ويؤكد على الشراكات التنسيقية والإستراتيجية لزيادة حضور مجلس الخدمات المالية الإسلامية على الصعيد العالمي، كما يشمل التعاون المشترك لتنظيم الفعاليات ونشر المطبوعات، فضلًا عن اقتراح تحسينات على الجانب المتعلق بالاتصالات من ناحية الشكل (استخدام التقنية وتوسيع وسائل الاتصالات)، والمضمون (المحتوى والرسائل الرئيسة التي ينبغي إيصالها).

المجال الإستراتيجي الرابع: يركز هذا المجال الإستراتيجي على تحسين إنتاجية مجلس الخدمات المالية الإسلامية وكفاءته بشكل مجمل، من خلال الإدارة الفعالة للموارد البشرية، والسعي نحو الاستدامة المالية، وتعزيز آليات الرقابة الداخلية والضبط المؤسسي.

والجدير بالذكر أن المجالات الإستراتيجية مبنية على مؤشرات أداء أساسية، إلى جانب انعكاسها في اثنتي عشرة حصيلة وسبعة وعشرين مُخرَجًا، الهدف منها تفعيل الأهداف الإستراتيجية حسبما ورد ذكرها في مواد اتفاقية تأسيس مجلس الخدمات المالية الإسلامية. كما أنها تجسد القيم الرئيسة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية المتمثلة في المساءلة، والتنسيق، والاستجابة، والنزاهة.

ومنذ عام 2003، عندما بدأ مجلس الخدمات المالية الإسلامية بمزاولة عملياته إلى نهاية عام 2012، كان عمل المجلس مُوجهًا بخطة أعمال سنوية يتم اعتمادها من قبل المجلس الأعلى في اجتماعه المنعقد في نهاية كل عام. وقد وفرت خطة الأداء الإستراتيجي الممتدة لثلاث سنوات بدءًا من عام 2012 إطارًا أكثر هيكلة، وتركيزًا إستراتيجيًا لعمل مجلس الخدمات المالية الإسلامية وأنشطته. وبالتالي، بدء مجلس الخدمات المالية الإسلامية خطته الأولى للأداء الإستراتيجي للفترة 2012 – 2015، وغطت الخطة الثانية للأداء الإستراتيجي الفترة 2016 – 2018. وأما الخطة الثالثة للأداء الإستراتيجي للفترة 2019 – 2021، فهي الخطة الأولى التي تم تطويرها داخليًا دون الاعتماد على مستشارين خارجيين.

وستتاح معلومات إضافية عن خطة الأداء الإستراتيجي للفترة 2019 – 2021 على الموقع الإلكتروني لمجلس الخدمات المالية الإسلامية https://arabic.ifsb.org في وقت لاحق.

والجدير بالذكر أن الاجتماع الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية الذي استضافه البنك الإسلامي للتنمية قد انعقد بتاريخ 6 ديسمبر 2018 في جدة بالمملكة العربية السعودية. وترأس الاجتماع معالي الدكتور محمد الهاشل، محافظ بنك الكويت المركزي، ورئيس المجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية لعام 2018، كما حضر الاجتماع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية معالي الدكتور بندر بن محمد حجار، واثنا عشر محافظًا ونائب محافظ من عدة سلطات تنظيمية ورقابية، فضلًا عن حضور عشرة ممثلين رفيعي المستوى من أعضاء المجلس الأعلى، والأعضاء كاملي العضوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية يمثلون تسع عشرة دولة. 


      العودة إلى أعلى الصفحة